وزير الشؤون الثقافية يشرف على ندوة حول “التصرّف في حقوق النّسخ وحقوق المؤلّف لفائدة الإبداع وقطاع النّشر والتنمية الثقافية والإقتصاد”

أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين صباح اليوم الخميس الموافق 13 ديسمبر 2018 على ندوة بعنوان "إدارة حق المؤلف وحقوق التأليف والنشر لصالح الإبداع ، قطاع النشر والتطوير الثقافي والاقتصاد "نظمته المؤسسة التونسية لحق المؤلف والحقوق المجاورة بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

جمعت الندوة ممثلين عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية واتحاد مصيرة العالمي لحقوق المؤلف والمركز الفرنسي لحقوق النشر ، بالإضافة إلى ممثلين عن بعض عدد الوزارات والهياكل المعنية مثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التعليم والمؤسسات الجامعية والمركز الوطني للتربية بالإضافة إلى المكتبة الوطنية واتحاد الكتاب . التونسيون واتحاد الناشرين التونسيين

اعتبر وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين أن ضمان حق المؤلف وتخصيص حق المؤلف لصالح الإبداع هو تحد مهم يتطلب تنسيق جميع الجهود الوطنية والهياكل ذات الصلة. مع المجتمع المدني وجميع الجهات الفاعلة في المجال الثقافي من أجل حماية الأعمال الأدبية والفنية في البيئة الرقمية وتحديث ودفع قطاعات الكتاب والنشر نحو الأفضل.

وشدد على ضرورة نشر ثقافة احترام التشريعات والحماية القانونية لحقوق النشر والملكية الفكرية لأنها حق إنساني عالمي لكل مبدع.

خلال الندوة ، تتناول الندوة البحث لتسهيل تطبيق حق المؤلف في مجال التعليم والبحث العلمي من خلال تقديم مجموعة من التجارب العالمية المقارنة في هذا المجال وتيسير مسألة الوصول إلى الأعمال الفنية والأدبية والعلمية لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقات البصرية. اقتراح بمشروع اتفاقية يجمع بين مؤسسة حقوق التأليف والنشر والحقوق المجاورة التونسية والمؤسسات الجامعية والمكتبة الوطنية

 

.